إعراب القرآن ؛ سورة الناس
جمادى الأولى ١٤٤١ | ٠١ ينايير ٢٠٢٠
=====================
قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ
=====================
=====================
قُلْ ؛
فعل أمر للمخاطب | لمفرد مذكّر | مبنيّ على السكون | فاعله اسم ضمير مستتر تقديره أَنْتَ
فعل أمر للمخاطب | لمفرد مذكّر | مبنيّ على السكون | فاعله اسم ضمير مستتر تقديره أَنْتَ
أَعُوْذُ ؛
فعل مضارع للمتكلّم وحده | لمفردٌ مذكّر أو مفردة مؤنّث | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره أَنَا
فعل مضارع للمتكلّم وحده | لمفردٌ مذكّر أو مفردة مؤنّث | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره أَنَا
بِ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على الكسرة
حرف جرٍّ | مبنيّ على الكسرة
ربِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف
الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________
قُلْ أَنْتَ ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة
فعل و فاعل | جملة فعليّة
أَعُوْذُ أَنَا ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة
فعل و فاعل | جملة فعليّة
بِرَبِّ ؛
جارّ و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذُ
جارّ و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذُ
رَبِّ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافيّ | اسم معرفة بالاضافة
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافيّ | اسم معرفة بالاضافة
أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛
جملة فعليّة في محلّ نصب لأنّه مفعول به لفعل قُلْ
جملة فعليّة في محلّ نصب لأنّه مفعول به لفعل قُلْ
قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛ جملة فعليّة
======================
مَلِكِ النَّاسِ # إِلَهِ النَّاسِ
======================
مَلِكِ النَّاسِ # إِلَهِ النَّاسِ
======================
مَلِكِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف
النَّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
إِلَهِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف
النَّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
____________________
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
____________________
مَلِكِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة
إِلَهِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة
====================
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ
====================
مِنْ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على السكون
شرِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف
الوسواسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف واللام | مفرد مذكّر | مجرور بالاضافة | علامة جرِّهِ كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف إليه | و هو منعوت أي موصوف
الخنّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | اسم مبالغة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه نعت أي صفة لاسم الوسواس | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________
مِنْ شَرِّ ؛
ُجار و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذ
شَرِّ الوَسْوَاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة
الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ ؛
منعوت و نعته
=====================
الَّذِيْ يُوَسْوِسُ فِيْ صُدُوْرِ النَّاسِ
=====================
الَّذِيْ ؛
اسم موصول | مفرد مذكّر | مبني على السكون | في محلّ جرٍّ لأنّه نعت لاسم الوسواس
يُوَسْوِسُ ؛
فعل مضارع للغائب | لمفرد مذكّر | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره هُوَ
فِيْ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون
صُدُوْرِ ؛
اسم نكرة | جمع تكسير من صَدْرٍ | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف
الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________
يُوَسْوِسُ هُوَ ؛
فعل و فاعل ؛ جملة فعلية
فِيْ صُدُوْرِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل يوسوس
صُدُوْرِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة
يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
جملة فعلية | صلة الموصول
الّذِيْ يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
الّذِيْ يُوَسْوِسُ مبتدأ، و فِي صُدُورِ النّاسِ خبر مبتدإ، و هي جملة اسمية | تقديره المُوَسْوِسُ كَائِنٌ في صدور الناس
=====================
مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاسِ
=====================
مِنَ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون
الجِنَّةِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | مفرد مؤنّث | مجرور بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو المعطوف عليه
وَ ؛
حرف عطف | مبنيّ على الفتحة
النَّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور لأنه معطوف، والمعطوف تابع المعطوف عليه | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________
مِنَ الجِنَّةِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلق بفعل يوسوسُ أَوْ متعلق باسم الوسواسِ
وَ النَّاس ؛
العطف و المعطوف | الجِنَّةِ هي المعطوف عليه
Comments
Post a Comment