Skip to main content

Irobul Qurān ; An-Nās

إعراب القرآن ؛ سورة الناس
جمادى الأولى ١٤٤١ | ٠١ ينايير ٢٠٢٠

=====================
قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ
=====================

قُلْ ؛
فعل أمر للمخاطب | لمفرد مذكّر | مبنيّ على السكون | فاعله اسم ضمير مستتر تقديره أَنْتَ

أَعُوْذُ ؛
فعل مضارع للمتكلّم وحده | لمفردٌ مذكّر أو مفردة مؤنّث | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره أَنَا

بِ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على الكسرة

ربِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف

الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________

قُلْ أَنْتَ ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة

أَعُوْذُ أَنَا ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة

بِرَبِّ ؛
جارّ و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذُ

رَبِّ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛
جملة فعليّة في محلّ نصب لأنّه مفعول به لفعل قُلْ

قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛ جملة فعليّة

======================
مَلِكِ النَّاسِ # إِلَهِ النَّاسِ
======================


مَلِكِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

النَّاسِ ؛
 اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه

إِلَهِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

النَّاسِ ؛
 اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
____________________

مَلِكِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة

إِلَهِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة

====================
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ
====================

مِنْ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على السكون

شرِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

الوسواسِ  ؛
اسم معرفة بدخول الألف واللام | مفرد مذكّر | مجرور بالاضافة | علامة جرِّهِ كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف إليه | و هو منعوت أي موصوف

الخنّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | اسم مبالغة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه نعت أي صفة لاسم الوسواس | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________

مِنْ شَرِّ ؛
ُجار و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذ

شَرِّ الوَسْوَاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ ؛
منعوت و نعته

=====================
الَّذِيْ يُوَسْوِسُ فِيْ صُدُوْرِ النَّاسِ
=====================

الَّذِيْ ؛
اسم موصول | مفرد مذكّر | مبني على السكون | في محلّ جرٍّ لأنّه نعت لاسم الوسواس

يُوَسْوِسُ ؛
فعل مضارع للغائب | لمفرد مذكّر | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره هُوَ

فِيْ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون

صُدُوْرِ ؛
اسم نكرة | جمع تكسير من صَدْرٍ | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________

يُوَسْوِسُ هُوَ ؛
فعل و فاعل ؛ جملة فعلية

فِيْ صُدُوْرِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل يوسوس

صُدُوْرِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

 يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
جملة فعلية | صلة الموصول

  الّذِيْ يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
الّذِيْ يُوَسْوِسُ مبتدأ، و فِي صُدُورِ النّاسِ خبر مبتدإ، و هي جملة اسمية | تقديره المُوَسْوِسُ كَائِنٌ في صدور الناس

=====================
مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاسِ
=====================

مِنَ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون

الجِنَّةِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | مفرد مؤنّث | مجرور  بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو المعطوف عليه

وَ ؛
حرف عطف | مبنيّ على الفتحة

النَّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور لأنه معطوف، والمعطوف تابع المعطوف عليه | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________

مِنَ الجِنَّةِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلق بفعل يوسوسُ أَوْ متعلق باسم الوسواسِ

وَ النَّاس ؛
 العطف و المعطوف | الجِنَّةِ هي المعطوف عليه

Comments

Popular posts from this blog

Manusia: Musayyar atau Mukhayyar? (Part 1)

Seorang Peneliti berpendapat bahwa manusia hidup di dalam dua area . Pertama, " area yang manusia kuasai ". Area ini berada dalam lingkup kekuasaan manusia, dan seluruh perbuatan/peristiwa yang terjadi dalam area ini merupakan pilihannya. Kedua, " area yang menguasai manusia ". Area ini tidak berada dalam kendali manusia; Pada area ini, semua perbuatan/peristiwa - baik peristiwa itu berasal dari manusia ataupun peristiwa itu menimpa dirinya - seluruhnya terjadi tanpa campur tangan manusia sedikitpun. Perbuatan/peristiwa yang terjadi pada " area yang menguasai manusia ", tidak ada sedikitpun andil dan campur tangan manusia dalam kejadiannya. Area yang kedua ini terbagi dua ; Pertama, bagian yang membutuhkan Nizham al-Wujud ( sunnatullah ). Kedua, bagian yang tidak membutuhkan Nizham al-Wujud , namun tetap berada di luar kapasitas kendali manusia, dan ia tidak mampu menolak atau menghindarinya. Adapun bagian yang membutuhkan Nizham al-Wujud , maka manusia...

Ilmu & Iradah Allah Meliputi Perbuatan Hamba

Adapun mengenai ilmu Allah Ta'ala, sesungguhnya ilmu-Nya tidak memaksa seorang hamba untuk melakukan suatu perbuatan tertentu, karena Allah Ta'ala telah mengetahui bahwasanya seorang hamba (yang dibebaskan memilih tindakan tanpa paksaan) niscaya akan melakukan tindakan/perbuatan secara sukarela, dan bukan berlandaskan atas ilmu Allah Ta'ala, bahkan secara azali - Allah Ta'ala telah mengetahui - bahwa seorang hamba akan melakukan perbuatan tersebut. Adapun tulisan yang terdapat di Lawhul Mahfuzh tidak lain merupakan gambaran tentang kemahaluasan ilmu Allah yang meliputi segala sesuatu. Iradah Allah Ta'ala juga tidak memaksa seorang hamba untuk melakukan suatu perbuatan tertentu. Justru perbuatan seorang hamba masih berada dalam cakupan iradah-Nya, selama iradah-Nya dipahami dari sisi bahwa "tidak akan terjadi sesuatu apapun di kerajaan (alam kekuasan)-Nya kecuali atas iradah-Nya", dengan kata lain "tidak ada sesuatupun di alam ini yang kejadiannya ber...

Membedah Tiga Ideologi Besar Dunia

Ada tiga ideologi yang terdapat di dunia, yaitu Kapitalisme, Sosialisme-Komunisme dan Islam. Masing-masing ideologi memiliki aqīdah yang melahirkan peraturan, mempunyai parameter bagi perbuatan manusia di kehidupan ini, memiliki konsep masyarakat yang unik dan methode tertentu untuk menerapkan peraturannya. Dari segi aqīdah, Komunisme memandang bahwa materi adalah asal-usul segala sesuatu.  Melalui proses evolusi materialistiklah, materi berkembang dan mewujud menjadi segala sesuatu. Sedangkan Kapitalisme mewajibkan pemisahan agama dari seluruh lini kehidupan, yang berdampak pada pemisahan agama dari negara. Para Kapitalis tidak ingin berdebat apakah di sana ada pencipta atau tidak, juga tidak peduli apakah eksistensi tuhan diakui atau diingkari, mereka sepakat bahwa Tuhan tidak memiliki andil dalam mengatur urusan kehidupan. Jadi, mereka - yang mengakui maupun yang menolak eksistensi pencipta - memiliki aqīdah yang sama, yaitu pemisahan agama dari se...