Skip to main content

Irobul Qurān ; An-Nās

إعراب القرآن ؛ سورة الناس
جمادى الأولى ١٤٤١ | ٠١ ينايير ٢٠٢٠

=====================
قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ
=====================

قُلْ ؛
فعل أمر للمخاطب | لمفرد مذكّر | مبنيّ على السكون | فاعله اسم ضمير مستتر تقديره أَنْتَ

أَعُوْذُ ؛
فعل مضارع للمتكلّم وحده | لمفردٌ مذكّر أو مفردة مؤنّث | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره أَنَا

بِ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على الكسرة

ربِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف

الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________

قُلْ أَنْتَ ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة

أَعُوْذُ أَنَا ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة

بِرَبِّ ؛
جارّ و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذُ

رَبِّ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛
جملة فعليّة في محلّ نصب لأنّه مفعول به لفعل قُلْ

قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛ جملة فعليّة

======================
مَلِكِ النَّاسِ # إِلَهِ النَّاسِ
======================


مَلِكِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

النَّاسِ ؛
 اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه

إِلَهِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

النَّاسِ ؛
 اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
____________________

مَلِكِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة

إِلَهِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة

====================
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ
====================

مِنْ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على السكون

شرِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

الوسواسِ  ؛
اسم معرفة بدخول الألف واللام | مفرد مذكّر | مجرور بالاضافة | علامة جرِّهِ كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف إليه | و هو منعوت أي موصوف

الخنّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | اسم مبالغة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه نعت أي صفة لاسم الوسواس | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________

مِنْ شَرِّ ؛
ُجار و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذ

شَرِّ الوَسْوَاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ ؛
منعوت و نعته

=====================
الَّذِيْ يُوَسْوِسُ فِيْ صُدُوْرِ النَّاسِ
=====================

الَّذِيْ ؛
اسم موصول | مفرد مذكّر | مبني على السكون | في محلّ جرٍّ لأنّه نعت لاسم الوسواس

يُوَسْوِسُ ؛
فعل مضارع للغائب | لمفرد مذكّر | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره هُوَ

فِيْ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون

صُدُوْرِ ؛
اسم نكرة | جمع تكسير من صَدْرٍ | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________

يُوَسْوِسُ هُوَ ؛
فعل و فاعل ؛ جملة فعلية

فِيْ صُدُوْرِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل يوسوس

صُدُوْرِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

 يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
جملة فعلية | صلة الموصول

  الّذِيْ يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
الّذِيْ يُوَسْوِسُ مبتدأ، و فِي صُدُورِ النّاسِ خبر مبتدإ، و هي جملة اسمية | تقديره المُوَسْوِسُ كَائِنٌ في صدور الناس

=====================
مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاسِ
=====================

مِنَ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون

الجِنَّةِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | مفرد مؤنّث | مجرور  بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو المعطوف عليه

وَ ؛
حرف عطف | مبنيّ على الفتحة

النَّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور لأنه معطوف، والمعطوف تابع المعطوف عليه | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________

مِنَ الجِنَّةِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلق بفعل يوسوسُ أَوْ متعلق باسم الوسواسِ

وَ النَّاس ؛
 العطف و المعطوف | الجِنَّةِ هي المعطوف عليه

Comments

Popular posts from this blog

Manusia: Musayyar atau Mukhayyar? (Part 1)

Seorang Peneliti berpendapat bahwa manusia hidup di dalam dua area . Pertama, " area yang manusia kuasai ". Area ini berada dalam lingkup kekuasaan manusia, dan seluruh perbuatan/peristiwa yang terjadi dalam area ini merupakan pilihannya. Kedua, " area yang menguasai manusia ". Area ini tidak berada dalam kendali manusia; Pada area ini, semua perbuatan/peristiwa - baik peristiwa itu berasal dari manusia ataupun peristiwa itu menimpa dirinya - seluruhnya terjadi tanpa campur tangan manusia sedikitpun. Perbuatan/peristiwa yang terjadi pada " area yang menguasai manusia ", tidak ada sedikitpun andil dan campur tangan manusia dalam kejadiannya. Area yang kedua ini terbagi dua ; Pertama, bagian yang membutuhkan Nizham al-Wujud ( sunnatullah ). Kedua, bagian yang tidak membutuhkan Nizham al-Wujud , namun tetap berada di luar kapasitas kendali manusia, dan ia tidak mampu menolak atau menghindarinya. Adapun bagian yang membutuhkan Nizham al-Wujud , maka manusia...

Mafahim : Kunci Kebangkitan Manusia

Manusia akan bangkit bersamaan dengan taraf pemikiran yang dia miliki ; yakni pemikiran tentang al-Hayat (kehidupan), al-Kawn (semesta alam), al-Insan (manusia), juga pemikiran tentang keterkaitan ketiganya dengan sesuatu sebelum dan sesudah kehidupan dunia. Maka, haruslah ada proses mengubah pemikiran manusia dewasa ini secara mendasar lagi menyeluruh, pun wajib ada proses mewujudkan pemikiran lain sehingga manusia benar-benar bangkit. Karena, pemikiranlah yang mewujudkan dan memperkuat mafahim (persepsi) manusia tentang segala sesuatu. Manusia menentukan suluk (perilaku)nya dalam kehidupan ini sesuai mafahim -nya tentang kehidupan. Mafahim manusia tentang orang yang dia cintai, menentukan bagaimana suluk -nya terhadap orang yang dia cintai, yang tentu saja berlawanan dengan suluk -nya terhadap orang yang dia benci dan ada  mafahim kebencian terhadapnya. Juga berbeda dengan suluk nya terhadap orang yang dia tidak kenal dan tiada mafahim apapun tentangnya. Jadi, suluk...

Keharusan Adanya Para Rasul

Adapun kebutuhan manusia kepada para Rasul, maka kita perlu memahami bahwa manusia adalah makhluq ciptaan Allah Ta'ala, naluri beragama merupakan salah satu kecenderungan gharizah yang fithri pada diri manusia. Secara fithrah , manusia cenderung men- taqdis -kan Pencipta-Nya , pen- taqdis -an inilah yang disebut ibadah, yakni hubungan antara manusia dengan Al-Khaliq . Jika hubungan ibadah ini dibiarkan begitu saja tanpa aturan , hal itu dapat mengakibatkan kekacauan ibadah dan dapat menyebabkan penyembahan kepada selain Pencipta . Maka, harus ada penerapan aturan hubungan ibadah ini dengan peraturan yang shahih , dan peraturan yang shahih ini tidak mungkin datang dari manusia, karena manusia tidak mampu memahami hakikat Al-Khaliq . Maka, aturan ini haruslah datang dari Al-Khaliq . Dan karena aturan ini harus sampai kepada manusia, maka harus ada para Rasul yang bertugas menyampaikan agama Allah Ta'ala kepada ummat manusia . Argumentasi lain tentang kebutuhan manusia ke...