Skip to main content

Irobul Qurān ; An-Nās

إعراب القرآن ؛ سورة الناس
جمادى الأولى ١٤٤١ | ٠١ ينايير ٢٠٢٠

=====================
قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ
=====================

قُلْ ؛
فعل أمر للمخاطب | لمفرد مذكّر | مبنيّ على السكون | فاعله اسم ضمير مستتر تقديره أَنْتَ

أَعُوْذُ ؛
فعل مضارع للمتكلّم وحده | لمفردٌ مذكّر أو مفردة مؤنّث | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره أَنَا

بِ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على الكسرة

ربِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف

الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________

قُلْ أَنْتَ ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة

أَعُوْذُ أَنَا ؛
فعل و فاعل | جملة فعليّة

بِرَبِّ ؛
جارّ و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذُ

رَبِّ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛
جملة فعليّة في محلّ نصب لأنّه مفعول به لفعل قُلْ

قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ ؛ جملة فعليّة

======================
مَلِكِ النَّاسِ # إِلَهِ النَّاسِ
======================


مَلِكِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

النَّاسِ ؛
 اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه

إِلَهِ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه بدل من رَبِّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

النَّاسِ ؛
 اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
____________________

مَلِكِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة

إِلَهِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب إضافي | اسم معرفة بالاضافة

====================
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ
====================

مِنْ ؛
حرف جرٍّ | مبنيّ على السكون

شرِّ ؛
اسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

الوسواسِ  ؛
اسم معرفة بدخول الألف واللام | مفرد مذكّر | مجرور بالاضافة | علامة جرِّهِ كسرة ظاهرة على الآخر | وهو مضاف إليه | و هو منعوت أي موصوف

الخنّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | اسم مبالغة | مفرد مذكّر | مجرور لأنّه نعت أي صفة لاسم الوسواس | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________

مِنْ شَرِّ ؛
ُجار و مجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل أَعُوْذ

شَرِّ الوَسْوَاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ ؛
منعوت و نعته

=====================
الَّذِيْ يُوَسْوِسُ فِيْ صُدُوْرِ النَّاسِ
=====================

الَّذِيْ ؛
اسم موصول | مفرد مذكّر | مبني على السكون | في محلّ جرٍّ لأنّه نعت لاسم الوسواس

يُوَسْوِسُ ؛
فعل مضارع للغائب | لمفرد مذكّر | مرفوع لتجرّده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله ضمير مستتر تقديره هُوَ

فِيْ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون

صُدُوْرِ ؛
اسم نكرة | جمع تكسير من صَدْرٍ | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف

الناسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه
_____________________

يُوَسْوِسُ هُوَ ؛
فعل و فاعل ؛ جملة فعلية

فِيْ صُدُوْرِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلّق بفعل يوسوس

صُدُوْرِ النَّاسِ ؛
مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافيّ | اسم معرفة بالاضافة

 يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
جملة فعلية | صلة الموصول

  الّذِيْ يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ؛
الّذِيْ يُوَسْوِسُ مبتدأ، و فِي صُدُورِ النّاسِ خبر مبتدإ، و هي جملة اسمية | تقديره المُوَسْوِسُ كَائِنٌ في صدور الناس

=====================
مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاسِ
=====================

مِنَ ؛
حرف جرّ | مبنيّ على السكون

الجِنَّةِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | مفرد مؤنّث | مجرور  بحرف جرٍّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو المعطوف عليه

وَ ؛
حرف عطف | مبنيّ على الفتحة

النَّاسِ ؛
اسم معرفة بدخول الألف و اللام | جمع تكسير من إِنْسَان | مجرور لأنه معطوف، والمعطوف تابع المعطوف عليه | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر
_____________________

مِنَ الجِنَّةِ ؛
جار ومجرور | شبه جملة | متعلق بفعل يوسوسُ أَوْ متعلق باسم الوسواسِ

وَ النَّاس ؛
 العطف و المعطوف | الجِنَّةِ هي المعطوف عليه

Comments

Popular posts from this blog

Manusia: Musayyar atau Mukhayyar? (Part 2)

Segala perbuatan/peristiwa yang terjadi pada area yang menguasai manusia inilah yang dinamakan qadha'un , sebab Allah Ta'ala-lah yang membuat putusannya. Karena itulah, seorang hamba tidak dimintai pertanggungjawaban atas perbuatan/peristiwa yang terjadi pada area ini - (tanpa perlu mempertimbangkan kembali segala hal yang mungkin terkandung di dalam perbuatan/peristiwa tersebut) sekalipun di dalamnya terdapat manfaat atau mudharat, meskipun terkandung rasa suka manusia yang menganggapnya baik atau rasa benci manusia yang menilainya buruk - sebab hanya Allah Ta'ala-lah yang mengetahui hakikat baik dan buruknya perbuatan/peristiwa tersebut. Sedangkan manusia tidak memiliki andil, tidak mengetahui hakikat dan tidak mengerti bagaimana cara mewujudkan perbuatan/peristiwa tersebut, serta tidak mampu untuk menolak atau menghadirkannya. Manusia hanya diwajibkan untuk mengimani qadha', bahwasanya ia berasal dari Allah Ta'ala. Adapun qadar, bahwasanya perbuatan/peristiwa -

Irobul Qurān : Al-Falaq

اعراب القرآن ؛ سورة الفلق ٠٦  جمادى الأولى ١٤٤١ | ٠٢ ينايير   ٢٠٢٠ ===================== قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ===================== قُلْ ؛ فعل أمر للمخاطب | لمفرد مذكّر | مبني على السكون | فاعله اسم ضمير مستتر تقديره أنتَ أَعُوْذُ ؛ فعل مضارع للمتكلّم وحده | لمفرد مذكّر أو مؤنّث | مرفوع لتجرده عن عوامل النواصب و الجوازم | علامة رفعه ضامّة ظاهرة على الآخر | فاعله اسم ضمير مستتر تقديره أنَا بِ ؛ حرف جرّ | مبنيّ على الكسرة ربِّ ؛ ٍاسم نكرة | مفرد مذكّر | مجرور بحرف جرّ | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف الفَلَقِ ؛ اسم معرفة بدخول الألف و اللام | مفرد مذكّر | مجرور بالاضافة | علامة جرّه كسرة ظاهرة على الآخر | و هو مضاف إليه -------------------------------------  قُلْ أنتَ ؛ فعل و فاعل | جملة فعلية أعوذُ أنَا ؛ فعل و فاعل | جملة فعية بربّ ؛ جار و مجرور | شبه جملة | متعلق بفعل أَعُوْذُ ربّ الفلق ؛ مضاف و مضاف إليه | تركيب اضافي | اسم معرفة بالاضافة ===================== مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ===================== مِنْ ؛ شَرِّ ؛ مَا ؛ خَلَقَ ؛ ===================== وَ مِن

Ikatan Pendorong Kebangkitan Manusia

Setiap kali terjadi kemerosotan pola pikir, maka ikatan kebangsaan (nasionalisme) mulai tumbuh di tengah-tengah manusia. Kemerosotan pola berpikir terjadi karena kebersamaan mereka hidup di suatu wilayah tertentu dan keterikatan mereka dengan wilayah tersebut, sehingga Gharizat al-Baqa' mendorong mereka untuk mempertahankan diri dan membela negara - tempat mereka hidup dan mencari penghidupan di dalamnya. Dari sinilah muncul nasionalisme yang merupakan ikatan terlemah dan paling rendah nilainya. Ikatan yang juga terdapat dalam dunia hewan dan burung-burung yang cenderung bersifat emosional. Ikatan nasionalisme lazim terjadi pada kasus ketika ada agresi pihak asing yang melakukan penyerangan atau penaklukan terhadap suatu negeri tertentu. Dan tidak terjadi pada negeri yang aman damai (tidak ada agresi pihak asing). Ketika pihak asing berhasil dilawan dan diusir dari negeri tersebut, terhentilah ikatan nasionalisme, karena itulah ikatan ini paling rendah nilainya. Tatkala terjadi